العمائم تيجان العرب , اذا وضعوا العمائم وضع اللّه عزهم






  محب الدين الموسوي الأخباري


اولا- استحباب التعمّم مطلقا و تأكده في الصلاة .

1-    علي بن أبي علي اللهبي ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : عمم رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) علياً ( عليه السلام ) بيده  فسدلها من بين يديه ، وقصرها من خلفه قدر أربع أصابع ، ثم قال : أدبر فأدبر ، ثم قال : أقبل فأقبل ، ثم قال : هكذا تيجان الملائكة.
2-    السكوني , عن ابي عبداللّه (ع ), عن آبائه (ع ) قال : قال رسول اللّه (ص ): العمائم تيجان العرب , اذا وضعوا العمائم وضع اللّه عزهم .
3-    المكارم: عن النبي صلى الله عليه وآله قال: ركعتان بعمامة أفضل من أربع بغير عمامة.
4-    الاصبغ بن نباتة قال رأيت عليا رضي الله عنه خرج يوم العيد معتما يمشي ومعه نحو من اربعة الف يمشون معتمين.
5-    ياسر الخادم وعن ريان بن صلت، وغيرهما في خبر صلاة العيد - فلما طلعت الشمس قام الرضا (عليه السلام) فاغتسل وتعمم بعمامة بيضاء من قطن وألقى طرفا منها على صدره وطرفا بين كتفيه، وشمر، ثم قال لجميع مواليه: افعلوا مثل ما فعلت.
6-    المكارم عن النبي (ص ) قال : العمامة من المرؤة
7-    الفقيه قال الصادق ( عليه السلام  : ضمنت لمن خرج من بيته معتّماً أن يرجع إليهم سالماً . اقول الرواية تدل على تأكد الاستحباب في السفر.
ثانيا: كيفية التعمّم
1-    جابر، عن أبي جعفر عليه السلام قال: كانت على الملائكة العمائم البيض المرسلة يوم بدر.
2-    عن أبي همام، عن أبي الحسن (عليه السلام) في قول الله: (مسومين)  قال العمائم. إعتم رسول الله (صلى الله عليه وآله) فسدلها من بين يديه ومن خلفه، واعتم جبرئيل فسدلها من بين يديه ومن خلفه.
3-    في خبر ياسر الخادم وعن ريان بن صلت المتقدم :  وتعمم بعمامة بيضاء من قطن وألقى طرفا منها على صدره وطرفا بين كتفيه.

4-    في مصدقة علي بن أبي علي اللهبي المتقدمة (  فسدلها من بين يديه ، وقصرها من خلفه قدر أربع أصابع). 
5-    المكارم عن علي ابن الحسين عليهما السلام انه دخل المسجد وعليه عمامة سوداء قد أرسل طرفيها بين كتفيه
6-    عن علي بن المغيرة، عن أبي جعفر عليه السلام قال: كأني بعبدالله بن شريك العامري عليه عمامة سوداء، ذوابتاها بين كتفيه مصعدا في لحف الجبل بين يدي قائمنا أهل البيت في أربعة آلاف يكبرون ويكرون.
اقول فالرواية الاشهر هي اسدال احد الطرفين على الصدر و الاخر الى الخلف مع تقصيره و الرواية الاخرى اسدال الطرفين بين الكتفين من الخلف.

- كيفيات اخرى مستحبة لحالات خاصة
 1- احمد بن محمد بن ابي نصر البزنطي , عن ابي الحسن الرضا (ع ) قال :قال رسول اللّه (ص ) : لو ان رجلا خرج من منزله يوم السبت معتما بعمامة بيضا قد حنكها تحت حنكه ثم اتى الى جبل ليزيله عن مكانه لازاله عن مكانه .
 2- علي بن الحكم رفعه إلى أبي عبدالله عليه السلام قال: من خرج من منزله معتما تحت حنكه يريد سفرا لم يصبه في سفره سرق ولا حرق ولا مكروه.
3- عيسى بن أبى حمزة، عن أبى عبدالله (ع) قال: من اعتم ولم يدر العمامة تحت حنكه فأصابه ألم لا دواء له فلا يلومن إلا نفسه. اقول اطلاقها يقيد بما في رواية عمار.
4-  في الفقيه عنه عليه السلام إني لاعجب ممن يأخذ في حاجته وهو معتم تحت حنكه، كيف لا تقضى حاجته ؟ وقال النبي صلى الله عليه وآله: الفرق بين المسلمين والمشركين التلحى بالعمائم،
5- عن ابي البختري , عن جعفر بن محمد,   عن ابيه (ع ), ان رسول اللّه (ص ) قال : الفرق بيننا و بين المشركين في العمائم , الالتحا بالعمائم . اقول اطلاقها غير مصدق فاما ان تحمل على السفر او انها اول الاسلام كما قال الصدوق.
اقول وهذا استحباب اخر مخصوص بالسفر و قصاء الحاجة

ثالثا: الوان العمائم

-    السوداء
  1-  المناقب: وكان (صلى الله عليه وآله) يلبس يوم الجمعة برده الأحمر، ويعتم بالسحاب، ودخل مكة يوم الفتح وعليه عمامة سوداء،
2- معاوية به عمار, عن ابي عبداللّه (ع ) قال : سمعته وهو  يقول : دخل رسول اللّه (ص ) الحرم يوم دخل مكة وعليه عمامة سودا وعليه السلاح .

3- العوالي:  و روي أنه ص كان له عمامة سوداء يتعمم بها و يصلي فيها.
4- في خبر عبد الرحمن بن يحيى  في تغسيل الرضا  قال  فإذا أنا بمولاي أبي جعفر عليه السلام وعليه دراعة بيضاء معتم بعمامة سوداء.
5- و في خبر الخطبة وإذا بالنبي صلى الله عليه واله قد جاء، وهو معتم بعمامة سوداء، تلوح ضياء جبينه من تحتها، وعليه قميص عبد المطلب، وبردة الياس، وفي رجليه نعلان لجده عبد المطلب، وفي يده قضيب إبراهيم الخليل، متختم بخاتم من العقيق الاحمر،
6-    زيد بن صوحان قال: شهدت عليا (عليه السلام) بذي قار وهو معتم بعمامة سوداء ملتف
7-    عن ابي رزين قال : خطبنا الحسن بن علي عليه السلام بعد وفاة علي عليهما السلام وعليه عمامة سوداء
8-    قال المفضل: قلت يا سيدي والاثنان وسبعون رجلا اصحاب ابي عبد الله الحسين بن علي (عليه السلام) يظهرون معهم قال يظهر معهم الحسين ابن علي باثني عشر الف صديق من شيعته وعليه عمامة سوداء.
9-    في خبر فرعون فجاء جبرئيل على فرس انثى وعليه عمامة سوداء وتقدمهم وخاض البحر وظن أصحاب فرعون أنه منهم،

10-                       عن ابن عباس قال في امير المؤمنين عليه السلام في صفين : لا والله ما رأيت فارسا محدثا يوزن به لرأيته يوما ونحن معه صفين وعلى رأسه عمامة سوداء
11-                       و عن كسف الغمة في خبر الجمل وكل ذلك وعلي (عليه السلام) بين
الصفين عليه قميص ورداء وعلى رأسه عمامة سوداء وهو راكب على بغلة.

12-                       المكارم عن علي ابن الحسين عليهما السلام دخل المسجد وعليه عمامة سوداء قد أرسل طرفيها بين كتفيه
13-                       عن علي بن المغيرة، عن أبي جعفر عليه السلام قال: كأني بعبدالله بن شريك العامري عليه عمامة سوداء، ذوابتاها بين كتفيه مصعدا في لحف الجبل بين يدي قائمنا أهل البيت في أربعة آلاف يكبرون ويكرون

اقول خبر الخطبة و خبر المفضل و خبر فرعون و خبر ابن المغيرة ظاهرة في استحباب العمامة السوداء بل و كونها علامة.
-    البيضاء
1- جابر، عن أبي جعفر عليه السلام قال: كانت على الملائكة العمائم البيض المرسلة يوم بدر..
 2- ياسر الخادم وعن ريان بن صلت، ( فلما طلعت الشمس قام الرضا (عليه السلام) فاغتسل وتعمم بعمامة بيضاء من قطن )

-    الصفراء


1-    و في خبر المفضل يا مفضل كاني انظر إليه وهو داخل مكة وعليه بردة جده رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وعلى رأسه عمامة صفراء وفي رجله نعل رسول الله المخصوفة وفي يده هراوة يسوق بين يديه عنوز عجاف
2-    عبد العظيم الحسني عن الصادق عليه السلام في خبر الولاية: قال
الرجل: فضاق صدري فخرجت هاربا لما أصابني من الجهد، فإذا أنا بفارس قد تلقاني على فرس أشقر عليه عمامة صفراء يفوح منه رائحة المسك، فقال: يا رجل لقد عقد محمد عقدة لا يحلها إلا كافر أو منافق، قال: فأتيت النبي صلى الله عليه وآله فأخبرته، فقال: هل عرفت الفارس ؟ ذلك جبرئيل عرض عليكم ولاية إن حللتم العقد أو شككتم كنت خصمكم يوم القيامة.
3-    المستدرك : تعمم مولانا الباقر (عليه السلام) بعمامة صفراء في تشييع جنازة ابن ابنه .

-    الخضراء
 1-  في خبر ابي الحسن المسترق  فبينما أنا كذلك إذ طلع علي فارس تحته شهباء ، وهو متعمم بعمامة خز خضراء ، لا أرى منه إلا عينيه ، وفي رجليه خفان أحمران ، فقال لي : يا حسين ، فلا هو أمرني ولا كناني ، فقلت : ماذا تريد ؟ قال : لم تزري على الناحية ؟
-    حمراء
1- في خبر الزفاف  فلما كان تلك الليلة أقبل النبي صلى الله عليه واله بين أعمامه، وعليه ثياب
من قباطي  مصر، و عمامة حمراء،