علي بن جعفر عن اخيه موسى بن جعفر عليهما السلام قال : قال لي : يا بني إذا فقد الخامس من
ولد السابع من الائمة فالله الله في أديانكم ، فإنه لابد لصاحب هذا الامر من غيبة
يغيبها حتى يرجع عن هذا الامر من كان يقول به . يا بني إنما هي محنة من الله إمتحن
بها خلقه ، لو علم آباؤكم وأجدادكم دينا اصح من هذا الدين لاتبعوه . ( الغيبة - (ج
1 / ص 172) 128وروى سعد بن عبدالله ، عن أبي محمد الحسن بن عيسى العلوي ) (
قال : حدثني أبي عيسى بن محمد ، عن أبيه محمد بن علي بن جعفر ، عن أبيه علي بن
جعفر ، عن أخيه عليه السلام ، و مثله في البحار و النجم الثاقب عنه .
موسى بن جعفر عليهما السلام قال : إذا فقد الخامس من ولد السابع من
الائمة فالله الله في أديانكم لايزيلنكم عنها أحد . يا بني إنه لابد لصاحب هذا
الامر من غيبة حتى يرجع عن هذا الامر من كان يقول به ، إنما هي محنة من الله امتحن
( الله تعالى بها خلقه .( الغيبة - (ج 1 / ص 347) سعد بن عبدالله ، عن
الحسين بن عيسى العلوي ، عن أبيه ، عن جده ، عن علي بن جعفر ، عن أخيه )
عن ابي الحسن موسى بن جعفر
(عليهم السلام) قال: إذا فقد الخامس من ولد السابع فالله الله في اديانكم لا
يزيلكم احد عنها فتهلكوا لا بد لصاحب الزمان من هذا الامر من غيبة حتى يرجع عنه من
كان يقول فيه فرضا وانما هو محنة من الله يمتحن بها خلقه قلت: يا سيدي من الخامس
من ولد السابع، قال عقولكم تصغر عن هذا ولكن ان تعيشوا فسوف تذكرون قلت: يا سيدي
فنموت بشك منه، قال انا السابع، وابني علي الرضا الثامن، وابنه محمد التاسع، وابنه
علي العاشر، وابنه الحسن حادي عشر، وابنه محمد سمي جده رسول الله وكنيته المهدي
الخامس بعد السابع، قلت: فرج الله عنك يا سيدي، كما فرجت عني. (الهداية الكبرى-
الحسين بن حمدان الخصيبي - (ج 1 / ص 317) وعنه عن الحسن بن عيسى عن محمد بن علي،
عن جعفر)
الصادق جعفر بن محمد
عليهما السلام أنه قال: من أقر بجميع الائمة وجحد المهدي كان كمن أقر بجميع
الانبياء وجحد محمدا صلى الله عليه وآله نبوته، فقيل له: ياابن رسول الله فمن
المهدي من ولدك؟ قال: الخامس من ولد السابع، يغيب عنكم شخصه ولا يحل لكم تسميته. كمال
الدين وتمام النعمة - (ج 51 / ص 1) 1 - حدثنا الحسين بن أحمد بن إدريس رضي الله
عنه، قال: حدثنا أبي، عن أيوب بن نوح، عن محمدبن سنان، عن صفوان بن مهران، عن ورواها
في البحار مثله .
لكن في بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 51 / ص 32) ك: ابن
إدريس، عن أبيه، عن أيوب بن نوح، عن محمد بن سنان، عن صفوان بن مهران، عن الصادق
جعفر بن محمد عليهما السلام أنه قال: المهدي من ولدي الخامس ومن ولد السابع يغيب عنكم
شخصه ولا يحل لكم تسميته. وفي النجم الثاقب - (ج 15 / ص 11) المروي في كمال
الدين عن الامام الصادق عليه السلام: أنه قال لصفوان بن مهران: [المهدي من ولدي ]
الخامس من ولد السابع، يغيب عنكم شخصه ولا يحلّ لكم تسميته(3). اقول و هذا
النص ليس في كمال الدين و الظاهر انه الرواية نفسها لكن اختصرها في البحر و تابعه
صاحب النجم الثاقب
اقول و في بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 36 /
ص 333) نص: بسنده قال قال علي عليه السلام: كنت عند النبي
صلى الله عليه وآله في بيت ام سلمة - الى ان قال- ثم التفت إلينا رسول الله
صلى الله عليه وآله فقال رافعا صوته: الحذر الحذر إذا فقد الخامس من ولد السابع من
ولدي، قال علي عليه السلام: قلت: يارسول الله فما يكون في هذه الغيبة حاله ؟ قال
يصبر حتى يأذن الله له بالخروج، فيخرج من اليمن من قرية يقال لها كرعة، على رأسه
عمامتي، متدرع بدرعي متقلد بسيفي ذي الفقار، ومناد ينادي: هذا المهدي خليفة الله
فاتبعوه يملا الارض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا الخبر. و مثله في بحار الأنوار
- العلامة المجلسي - (ج 52 / ص 379)
و في بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 36 / ص 337) نص:
أحمد بن محمد بن عبد الله، عن عبيدالله بن أحمد بن يعقوب، عن أحمد بن محمد بن
مسروق، عن عبد الله بن شبيب، عن محمد بن زياد السهمي، عن سفيان بن عيينة، عن عمران
بن داود، عن محمد بن الحنفية قال: قال أمير المؤمنين صلوات الله عليه: سمعت رسول
الله صلى الله عليه وآله يقول: - الى ان قال- وقد سبقناهم إلى معرفة الله وتوحيده
؟ فبنا عرفوا الله، وبنا عبدوا الله، وبنا اهتدوا السبيل إلى معرفة الله. يا علي
أنت مني وأنا منك وأنت أخي ووزيري، فإذا مت ظهرت لك ضغائن في صدور قوم، وسيكون
فتنة صيلم صماء يسقط منها كل وليجة وبطانة، وذلك عند فقدان شيعتك الخامس من
ولد السابع من ولدك يحزن لققده أهل الارض والسماء فكم من مؤمن متلهف متأسف حيران
عند فقده.
وهنا مسألتان :
الاولى: ذكرت الرواية (إذا فقد الخامس من ولد السابع من ولدي)
و في رواية (فقدان شيعتك الخامس من ولد السابع من ولدك ) و من الواضح وفق المعارف
الثابت ان لفظ ( من ولدي ) و ( من ولدك) هي نعت للخامس و ليس للسابع، و عليه صريح
ما تقدم من روايات لكن البعض اخطأ و توهم و فهم انها قيد للسابع مع ان هذا الحمل
لا يصح لانه خلاف المعارف الثابتة.
هذا و جاء في رواية عبارة ( يكون من ظهر الحادي عشر من ولدي هو المهدي )
لكن في كمال الدين وتمام النعمة باسانيد متعددة عن ثعلبة بن ميمون، عن مالك الجهني، عن الحارث بن المغيرة النصري، عن الاصبغ ابن نباتة قال: أتيت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام فوجدته متفكرا ينكت في الارض، فقلت: يا أمير المؤمنين مالي أراك متفكرا تنكت في الارض أرغبت فيها؟ فقال: لا والله مارغبت فيها ولافي الدنيا يوما قط ولكن فكرت في مولود يكون من ظهري الحادي عشر من ولدي، هو المهدي يملا ها عدلا كما ملئت جورا وظلما تكون له حيرة وغيبة، يضل فيها أقوام ويهتدي فيها آخرون، فقلت: يا أمير المؤمنين وإن هذا لكائن؟ فقال: نعم كما أنه مخلوق وأني لك بالعلم بهذا الامر يا أصبغ اولئك خيار هذه الامة مع إبرار هذه العترة، قلت: ومايكون بعد ذلك؟ قال: ثم يفعل الله ما يشاء فإن له إرادات وغايات ونهايات. و عنه في البحار.
النجم الثاقب عن المسعوي في اثبات الوصية عن ثعلبة مثله
و في الكافي الكليني عن ثعلبة مثله و في غيبة النعماني عن ثعلبة مثله وقال في الهامش في نسخة ( ظهر الحادي)
لكن في الاختصاص عن عن ثعلبة بن ميمون بلفظ ( يكون من ظهر الحادي عشر من ولدي هو المهدي ) قال في الهامش و في بعض نسخ الحديث( ظهري)
و في غيبة الطوسي باسانيد عدة الى ثعلبة بهذا اللفظ .
و في الهداية الكبرى للخصيبي مثله
و لكن في الهداية الكبرى- الحسين بن حمدان الخصيبي - (ج 1 / ص 318) وعنه عن الحسن بن جمهور عن ابيه، عن محمد بن عبد الله بن مهران الكرخي عن ماهان الابلي، عن جعفر بن يحيى الرهاوي، عن سعيد بن المسيب، عن الاصبغ بن نباتة، قال دخلت على أمير المؤمنين (عليه السلام) فوجدته مفكرا ينكت في الارض قلت: يا مولاي مالي اراك مفكرا قال: في مولود يكون من ظهر الحادي عشر من ولدي وهو المهدي الذي يملاها عدلا وقسطا كما ملئت جورا وظلما الخبر.
اقول فلفظ ( ظهر الحادي ) رواية عامية على ما يبدو و على كل حال فحتى على هذا اللفظ فان ( من ولدي) نعت للمولود كما في الروايات المتقدمة.
النجم الثاقب عن المسعوي في اثبات الوصية عن ثعلبة مثله
و في الكافي الكليني عن ثعلبة مثله و في غيبة النعماني عن ثعلبة مثله وقال في الهامش في نسخة ( ظهر الحادي)
لكن في الاختصاص عن عن ثعلبة بن ميمون بلفظ ( يكون من ظهر الحادي عشر من ولدي هو المهدي ) قال في الهامش و في بعض نسخ الحديث( ظهري)
و في غيبة الطوسي باسانيد عدة الى ثعلبة بهذا اللفظ .
و في الهداية الكبرى للخصيبي مثله
و لكن في الهداية الكبرى- الحسين بن حمدان الخصيبي - (ج 1 / ص 318) وعنه عن الحسن بن جمهور عن ابيه، عن محمد بن عبد الله بن مهران الكرخي عن ماهان الابلي، عن جعفر بن يحيى الرهاوي، عن سعيد بن المسيب، عن الاصبغ بن نباتة، قال دخلت على أمير المؤمنين (عليه السلام) فوجدته مفكرا ينكت في الارض قلت: يا مولاي مالي اراك مفكرا قال: في مولود يكون من ظهر الحادي عشر من ولدي وهو المهدي الذي يملاها عدلا وقسطا كما ملئت جورا وظلما الخبر.
اقول فلفظ ( ظهر الحادي ) رواية عامية على ما يبدو و على كل حال فحتى على هذا اللفظ فان ( من ولدي) نعت للمولود كما في الروايات المتقدمة.
الثانية ذكرت الرواية ان المهدي عليه السلام يخرج من مدينة في اليمن
اسمها كرعة و هذا خلاف المعارف الثابت من خروجه في مكة فالرواية ظنية و الرواية
رواتها عامة بل ان الرواية عامية بالاصل
ففي بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 51 / ص 85) كشف: ذكر الشيخ
أبو عبد الله عليه السلام محمد بن يوسف بن محمد الشافعي في كتاب كفاية الطالب في
مناقب علي بن أبي طالب وقال في أوله: إني جمعت هذا الكتاب وعريته من طرق الشيعة
ليكون الاحتجاج به آكد فقال: في المهدي عليه السلام. الباب الاول - الى ان قال -
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 51 / ص 95) وبإسناده عن عبد الله بن عمر قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وآله: يخرج المهدي من قرية يقال لها: كرعة.
الأربعون حديثا في المهدي - (ج 6 / ص 1) --- ... الصفحة 57 ... ---
الحديث السابع في القرية التي يخرج منها المهديّ عن عبد الله بن عمر، قال:
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلمو اله ): " يخرج المهديّ من قرية يقال
لها: كرعة "(1). *1- الكامل في ضعفاء الرجال 5 / 295 رقم 1435 وفيه:
" من قرية باليمن يقال لها: كرعة "، البيان في أخبار صاحب الزمان: 511
عن أبي الشيخ في " عواليه " وأبي نُعيم في " مناقب المهديّ "،
الحاوي للفتاوي 2 / 66 عن أبي بكر المقري في " معجمه "، معجم البلدان 4
/ 513 رقم 10209 وفيه كما في " الكامل " لابن عديّ. وراجع: كشف الغمّة 2
/ 469، العَرف الوردي: 56 ح 83، نامه دانشواران 7 / 11.
العرف الوردي في أخبار المهدي - (ج 1 / ص 90) 84- وأخرج أبو نعيم , وأبو بكر المقرئ في ((معجمه))(94) عن ابن عمرو -- قال: قال النبي - صلى الله
عليه وسلمو اله - : (( يخرج المهدي من
قرية يقال لها كرعة )) .