محب الدين الموسوي الحلي
اثبات عدم دلالة روايات الشيعة على التحريف
باب : ان
المصحف هو كتاب الله و انه حق وانه القران
جندب بن زهير
الازدي عن امير المؤمنين عليه السلام في حرب الخوارج : من يأخذ هذا المصحف فيمشي به إلى هؤلاء القوم فيدعوهم
إلى كتاب الله وسنة نبيه وهو مقتول وله الجنة ؟
عن عبيد الله بن سلمة قال امير المؤمنين عليه السلام في الجمل ( من يأخذ هذا المصحف يعرضه عليهم ويدعوهم إلى
ما فيه فيحيى ما أحياه، ويميت ما أماته ؟
عن مالك بن أوس بن الحدثان قال
(عليه السلام): ليس لاحد فضل في هذا المال هذا كتاب الله بيننا وبينكم ونبيكم محمد
(صلى الله عليه وآله) وسيرته.
في
النهج: و قال عليه السلام ( في التحكيم إنا لم نحكم الرجال وإنما حكمنا القرآن وهذا القرآن إنما هو خط مسطور بين
الدفتين )
المجلسي
عن مصباح الانوار: كان أبو عبد الله عليه السلام إذا قرأ القرآن قال قبل أن يقرأ
حين يأخذ المصحف: اللهم إني أشهد أن هدا كتابك المنزل من عندك على رسولك محمد بن
عبد الله، وكلامك الناطق على لسان نبيك.
الارشاد: عن
امير المؤمنين عليه السلام انه قال : فلما أبيتم إلا الكتاب اشترطت على الحكمين أن
يحيا ما أحياه القرآن وأن يميتا ما أماته القرآن فإن حكما بحكم القرآن فليس لنا أن
نخالف حكم من حكم بما في الكتاب.
مصباح
الشريعة عن الصادق فانظر كيف تقرأ كتاب
ربك، ومنشور ولايتك، وكيف تجيب أوامره ونواهيه، وكيف تمتثل حدوده، فانه كتاب عزيز
لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.
ج: عن ابي الحسن علي بن محمد عليهما
السلام قال: اجتمعت الامة قاطبة لا اختلاف بينهم في ذلك أن القرآن حق لا ريب فيه
عند جميع فرقها، فهم في حالة الإجتماع عليه مصيبون، وعلى تصديق ما أنزل الله
مهتدون.
سليمان الديلمي عن
الصادق عليه السلام : قال لرجل ثم خذ المصحف فدعه على رأسك وقل: بهذا القرآن وبحق
من أرسلته.
في تفسير
الامام عليه السلام " لا ريب فيه " لا شك فيه لظهوره عندهم كما أخبرهم
أنبياؤهم أن محمدا صلى الله عليه وآله ينزل عليه الكتاب يقرؤه هو وامته على سائر
أحوالهم )
و من هنا يتبين ان ما في المصحف هو
كتاب الله تعالى و لذلك ورد عن اهل البيت تجويز العمل به كما عن سليم
قال امير المؤمنين عليه السلام لطلحة فأخبرني عما كتب عمرو عثمان، أقرآن كله أم
فيه ما ليس بقرآن ؟ !. قال طلحة: بل قرآن كله. قال: إن أخذتم بما فيه نجوتم من
النار ودخلتم الجنة. وعن سالم بن أبي سلمة قال: قرأ رجل على أبي عبد الله عليه
السلام وأنا أسمع حروفا من القرآن ليس على ما يقرءها الناس، فقال أبو عبد الله
عليه السلام: مه مه ! كف عن هذه القراءة اقرأ كما يقرأ الناس، حتى يقوم القائم،
فإذا قام أقرأ كتاب الله على حده، وأخرج المصحف الذي كتبه علي. اقول يحمل على التأويل
المدرج في التنزيل . هذا و استدل بتجويز القراءة بقراءة الناس على جواز العمل
بالمحرف وهو غريب جدا، و الصحيح ما عرفت ان ما في المصحف هو قران و ما يريده اهل
البيت بالقران المجموع و الذي كما انزل هو التنزيل و التأويل .
باب: ان المصحف كتاب الله و انه حق من فاتحته الى خاتمته
الفضل بن شاذان عن الرضا عليه السلام قال : والتصديق
بكتابه الصادق العزيز الذى ( لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من
حكيم حميد ) وانه المهيمن على الكتب كلها وانه حق من فاتحته إلى خاتمته . اقول هذه الرواية نص ان المصحف حق من فاتحته الى خاتمته.
سلمان قال قال امير المؤمنين عليه
السلام : فلم ينزل الله على رسوله آية منه إلا وقد جمعتها وليست منه آية إلا وقد
أقرأنيها رسول الله (صلى الله عليه وآله) وعلمني تأويلها ثم قال لهم علي (عليه
السلام): لا تقولوا يوم القيامة إني لم أدعكم إلى نصرتي، ولم أذكركم حقي، ولم
أدعكم إلى كتاب الله من فاتحته إلى خاتمته. اقول في الحديث اشارة الى ان مصحفه عليه السلام
فيه التنزيل و التأويل.
ابن طلحة: عن امير المؤمنين عليه
السلام قال: وشرطت على الحكمين بحضوركم أن
يحكما بما أنزل الله من فاتحته إلى خاتمته والسنة الجامعة .
عمر بن حنظلة عن ابي عبدالله عليه
السلام :قال : فلما رآني أتتبع هذا واشباهه من الكتاب قال : حسبك كل شئ في الكتاب من
فاتحته إلى خاتمته مثل هذا فهو في الائمة عنى به .
المجلسي عن جعفر البحريني عن كتاب
لبعض اصحابنا مرسلا عن الصادق عليه السلام في دعاء : ويتوجه بالقرآن قائلا اللهم
إني أتوجه إليك بالقرآن العظيم من فاتحته إلى خاتمته، وفيه اسمك الاكبر.
باب ان حروف المصحف هي حروف القران
عن
الكافى عن ابى جعفر عليه السلام
وكل امة قد رفع الله عنهم علم الكتاب حين نبذوه وولاهم عدوهم حين تولوه
وكان من نبذهم الكتاب ان اقاموا حروفه وحرفوا حدوده . فهم يروونه ولايرعونه
والجهال .- الى ان قال ثم اعرف اشباههم
من هذه الامة الذين اقاموا حروف الكتاب وحرفوا حدوده . اقول هذا ظاهر ان التحريف في المعنى.
مصباح الشريعة عن الصادق فانظر كيف تقرأ كتاب ربك، ومنشور ولايتك، وكيف
تجيب أوامره ونواهيه، وكيف تمتثل حدوده، فانه كتاب عزيز لا يأتيه الباطل من بين
يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد فرتله ترتيلا، وقف عند وعده ووعيده، وتفكر في
أمثاله ومواعظه واحذر أن تقع من
إقامتك حروفه في إضاعة حدوده.
عبيس بن هشام، عن غير واحد، عن أبي جعفر عليه
السلام قال: قراء القرآن ثلاثثة: رجل قرأ القرآن فاتخذه بضاعة، واستدر به الملوك،
واستطال به على الناس، ورجل قرأ القرآن فحفظ حروفه، وضيع حدوده، ورجل قرأ القرآن
ووضع دواء القرآن على دائه، وأسهر به ليله، وأظمأ به نهاره.
باب: ان المصحف
الذي مزقه الناس هو القران
عن ابي ذر قال رسول الله صلى الله
عليه وآله: ترد أمتي يوم القيامة على خمس رايات، فأولها مع عجل هذه الامة فآخذ
بيده فترجف قدماه ويسود وجهه وجوه أصحابه، فأقول: ما فعلتم بالثقلين ؟. فيقولون: أما
الاكبر فخرقنا ومزقنا، وأما الاصغر فعادينا وأبغضنا - الى ان قال- مال ثم ترد علي
راية أمير المؤمنين وسيد المسلمين وامام المتقين وقائد الغر المحجلين، فأقوم فآخذ
بيده فتبيض وجهه ووجوه أصحابه، فأقول: ما
فعلتم بالثقلين بعدي ؟. فيقولون: أما الاكبر فاتبعناه وأطعناه، وأما الاصغر
فقاتلنا معه حتى قتلنا. اقول الرواية تدل على ان الشيعة يعلمون بالقران.
عن جابر قال:
سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: يجئ يوم القيامة ثلاثة يشكون: المصحف،
والمسجد والعترة، يقول المصحف: يا رب
حرفوني ومزقوني، ويقول المسجد: يا رب عطلوني وضيعوني، وتقول العترة: يا رب قتلونا
وطردونا وشردونا.
عن أبي الجارود، عن أبي جعفر عليه
السلام قال في قوله عزوجل: " يوم تبيض وجوه وتسود وجوه " الآية: قال
النبي صلى الله عليه وآله تحشر امتي يوم القيامة حتى يردوا علي الحوض فترد راية
إمام المتقين وسيد المسلمين وأمير المؤمنين وخير الوصيين وقائد الغر المحجلين وهو
علي بن أبي طالب، فأقول: ما فعلتم بالثقلين بعدي ؟ فيقولون: أما الاكبر فاتبعنا
وصدقناو أطعنا وأما الاصغر فأحببنا ووالينا حتى هرقت دماؤنا،
ثوير بن بي فاختة فلما رأى ذلك أبو جعفر (عليه السلام) قال: يا
ابن ذر ألا تحدثنا ببعض ما سقط إليكم من حديثنا ؟ قال: بلى يا ابن رسول الله، قال:
إني تارك فيكم الثقلين، أحدهما أكبر من آخر: كتاب الله، وأهل بيتي، إن تمسكتم بهما
لن تضلوا. فقال أبو جعفر (عليه السلام): يا ابن ذر إذا لقيت رسول الله (صلى الله
عليه وآله) فقال: ما خلفتني في الثقلين ؟ فماذا تقول ؟ قال: فبكى ابن ذرحتى رأيت
دموعة تسيل على لحيته، ثم قال: أما الأكبر فمز قناه، وأما الاصغر فقتلناه، فقال
أبو جعفر (عليه السلام): إذا تصدقه يا ابن ذر
عن الكاظم عليه السلام عن امير
المؤمنين عليه السلام قال رسول الله صلى الله عليه و اله اسودت وجوه أقوام وردوا ظماء مطمئين إلى نار
جهنم، مزقوا الثقل الاول الاعظم، وأخروا
الثقل الاصغر حسابهم على الله كل
باب:
التنزيل في بعض الروايات يراد به التأويل
عن أبي حمزة عن أبي جعفر عليه السلام قال: نزل جبرئيل بهذه الآية هكذا
" فأبى أكثر الناس " بولاية علي " إلا كفورا " لكن عن جابر عن أبي جعفر عليه السلام في قول الله
عزوجل: " فأبى أكثر الناس إلا كفورا " قال: نزلت في ولاية علي عليه
السلام . و عن أبي حمزة عن أبي جعفر عليه السلام قال: نزل
جبرئيل عليه السلام على محمد صلى الله عليه وآله بهذه الآية هكذا: " فأبى
أكثر الناس " من امتك بولاية علي
عليه السلام " إلا كفورا ". فيكون واضحا ارادة التأويل في لفظ نزل
جبرائل.
الهيثم بن عروة التميمى قال سألت ابا عبدالله
عليه السلام عن قول الله عزوجل ( فاغسلوا وجوهكم وايديكم إلى المرافق ) فقلت :
هكذا ومسحت من ظهر كفى إلى المرفق ؟ فقال : ليس هكذا تنزيلها ، انما هى ( فاغسلوا
وجوهكم وأيديكم من المرافق ) ثم امر يده من مرفقه إلى أصابعه . لكن عن
زرارة قال : قلت لابى جعفر عليه السلام
: الاتخبرنى من أين علمت وقلت : ان المسح ببعض الرأس وبعض الرجلين ؟ فضحك ثم قال :
يا زرارة قال رسول الله صلى الله عليه وآله ونزل به الكتاب من الله لان الله عزوجل
يقول فاغسلوا وجوهكم فعرفنا ان الوجه كله ينبغى أن يغسل ثم قال : وايديكم إلى
المرافق ثم فصل بين كلامين فقال : وامسحوا برؤسكم فعرفنا حين قال برؤسكم ان المسح
ببعض الرأس. و عن زرارة و بكير قالا : ثم
قال: إن الله يقول " يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم
وأيديكم إلى المرافق " فليس له أن يدع شيئا من وجهه إلا غسله. اقول لاحظ قوله
عليه السلام ( نزل به الكتاب) و قوله (ان الله يقول).
و هكذا جل الروايات التي جاءت بلفظ (
التنزيل ) و و بلفظ مخالف لما في المصحف فان ذلك هو بيان الاية بالتأويل المنزل و
ليس بالمتن المنزل حيث ان تلك الايات بتلك الالفاظ ذكرها الامام نفسه بلفظ المصحف
او لفظ اخر.
باب : الاسقاط
و التبديل في بعض الروايات يحمل على التأويل
عن أيوب قال: سمعني أبو عبد الله عليه
السلام وأنا أقرأ: " إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على
العالمين " فقال لي: وآل محمد، كانت، فمحوها، وتركوا آل إبراهيم وآل عمران.
لكن عن علي بن محمد بن الجهم عن الرضا عليه السلام انه قال ، قال الله تبارك و
تعالى ، ( وعصى آدم ربه فغوى ثم
اجتباه ربه فتاب عليه وهدى ) وقال عزوجل ( ان الله اصطفى آدم ونوحا وآل ابراهيم
وآل عمران على العالمين) . و عن عبدالحميد بن أبى الديلم عن أبى عبدالله عليه
السلام قال : سمى الصفا صفا لان المصطفى آدم هبط عليه ، فقطع الجبل اسم من اسم آدم
عليه السلام يقول الله عزوجل : ان الله اصطفى آدم ونوحا وآل ابراهيم وآل عمران على
العالمين ) و عن
حنان بن
سدير عن ابيه عن ابى جعفر عليه السلام قال : ان الله اصطفى آدم ونوحا وآل ابراهيم
وآل عمران على العالمين ذرية بعضها من بعض قال : نحن منهم ونحن بقية تلك العترة .
و عن على بن ابراهيم وقوله : ( ان الله اصطفى آدم ونوحا وآل ابراهيم وآل عمران على
العالمين ) قال العالم عليه السلام : نزل ( وآل ابراهيم وآل عمران وآل محمد على
العالمين ) فأسقطوا آل محمد من الكتاب . فلاحظ كيف وصف التأويل بالكتاب. و عن جابر عن ابى جعفر عليه السلام قال : ( توقد
من شجرة مباركة ) فاصل الشجرة المباركة ابراهيم صلى الله عليه وآله وهو قول الله
عزوجل : ( رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت انه حميد مجيد ) وهو قول الله عزوجل
: ( ان الله اصطفى آدم ونوحا وآل ابراهيم وآل عمران على العالمين * ذرية بعضها من
بعض والله سميم عليم ) و عن ابي عبدالله عليه السلام : قال قال محمد ابن
اشعث بن قيس الكندى للحسين عليه السلام : يا حسين بن فاطمة اية حرمة لك من رسول -
الله ليست لغيرك ؟ فتلا الحسين عليه السلام هذه الآية ( ان الله اصطفى آدم ونوحا
وآل ابراهيم وآل عمران على العالمين ذرية بعضها من بعض ) الاية قال والله ان محمدا
لمن آل ابراهيم والعترة الهادية لمن آل محمد . اقول هذه الرواية نص ان ( ال محمد )
ليست موجودة في الاية. و عن ابى عمرو الزبيرى عن ابيعبدالله عليه السلام قال : قلت
له : ما الحجة
في كتاب الله ان آل محمد هم اهل بيته
؟ قال : قول الله تبارك وتعالى : ( ان الله اصطفى آدم ونوحا وآل ابراهيم وآل عمران
وآل محمد ) هكذا نزلت على العالمين * ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم ). اقول
لاحظ انه وصف التأويل بالكتاب. و عن و عن ابي ابوالحسن عليه السلام ان الله تعالى
؟ ابان فضل العترة على ساير الناس في محكم كتابه ، فقال له المأمون اين ذلك من
كتاب الله تعالى ؟ فقال له الرضا عليه السلام في قوله تعالى ( ان الله اصطفى آدم ونوحا
وآل ابراهيم وآل عمران على العالمين ذرية بعضها من بعض ) وقال عزوجل في موضع آخر :
( أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله فقد آتينا آل ابراهيم الكتاب و
الحكمة وآتيناهم ملكا عظيما ).
و من هنا يعلم ان ما عن هشام بن سالم
قال سألت ابا عبدالله عليه السلام عن قول الله اصطفى آدم ونوحا ) فقال : ( هو آل
ابراهيم وآل محمد على العالمين ) فوضعوا اسما مكان اسم .) و ما عن عن حمران قال:
سمعت أبا جعفر عليه السلام يقرء هذه الآية " إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل
إبراهيم وآل محمد على العالمين " قلت: ليس يقرأ كذا، فقال: ادخل حرف مكان حرف
لا يشبه حديثهم فيرد الى اهله و هكذا حال ما لا يوافق حديثهم من هذا الشكل.
وهكذا نحوها من الروايات التي جاءت لفظ ( اسقطوها ) ، ( محوها) ، ( بدلوها) كما في
قوله عليه السلام ( محي منه سبعون من قريش
بأسمائهم) فانه يحمل على التأويل بانه بعد
التثبيت و الكتابة و هذا يشير الى ان اهل البيت عليهم السلام يريدون ان يقرأ
القران بتؤيله و ليس بالتنزيل فقط و هو معنى ما عن داود بن فرقد عمن أخبره عن أبى
عبدالله عليه السلام قال : لو قرئ القرآن كما انزل لا لفيتنا فيه مسمين . و عن رسول الله صلى الله عليه وآله انه قال : لو
ان الناس قرؤا القرآن كما انزل الله عزوجل ما اختلف اثنان .
باب : ان ما جمعه الامام التنزيل و التأويل
عن جابر قال : سمعت أبا جعفر عليه
السلام يقول : ما ادعى أحد من الناس انه جمع القرآن كله كما انزل الا كذاب ، وما
جمعه وحفظه كما نزله الله الا على بن أبى طالب والائمة عليهم السلام.
سلمان قال في امير المؤمنين عليه
السلام و وأقبل على القرآن يؤلفه ويجمعه، فلم يخرج من بيته حتى جمعه، وكان في
الصحف والشظاظ و الاكتاف والرقاع، فلما جمعه كله وكتبه بيده: تنزيله وتأويله،
والناسخ منه و المنسوخ، بعث إليه أبو بكر اخرج فبايع، فبعث إليه علي (عليه السلام)
أني مشغول وقد آليت على نفسي يمينا أن لا أرتدي برداء إلا للصلاة حتى أولف القرآن
وأجمعه – الى ان قال- .قال امير المؤمنين عليه السلام : فلم ينزل الله
على رسوله آية منه إلا وقد جمعتها وليست منه آية إلا وقد أقرأنيها رسول الله (صلى
الله عليه وآله) وعلمني تأويلها ثم قال لهم علي (عليه السلام): لا تقولوا يوم
القيامة إني لم أدعكم إلى نصرتي، ولم أذكركم حقي، ولم أدعكم إلى كتاب الله من فاتحته
إلى خاتمته. اقول في الحديث نص في ان
مصحفه عليه السلام فيه التنزيل و التأويل.
الاحتجاج عن الحسن عليه السلام إن
العلم فينا، ونحن أهله، وهو عندنا مجموع كله بحذافيره، وإنه لا يحدث شئ إلى يوم
القيامة حتى أرش الخدش إلا وهو عندنا مكتوب باملاء رسول الله صلى الله عليه وآله
وخط علي عليه السلام بيده.-الى ان قال-ثم قالوا: قدضاع منه قرآن كثير، بل كذبوا
والله بل هو مجموع محفوظ عند أهله.
عن الثمالي، عن أبي جعفر عليه السلام
قال: ما أحد من هذه الامة جمع القرآن إلا وصي محمد صلى الله عليه وآله.
سليم قال امير المؤمنين عليه السلام :
إن كل آية أنزلها الله جل وعلا على محمد صلى الله عليه وآله عندي بإملاء رسول الله
صلى الله عليه وآله وخط يدي، وتأويل كل آية أنزلها الله على محمد صلى الله عليه
وآله.
عن سليم قال طلحة لامير المؤمنين عليه
السلام : أخبرني عما في يديك من القرآن
وتأويله وعلم الحلال والحرام إلى من تدفعه ؟ ومن صاحبه بعدك ؟. قال: إن الذي أمرني
رسول الله صلى الله عليه وآله أن أدفعه إليه.
عن ابي ذر عن امير المؤمنين عليه
السلام قال : إن القرآن الذي عندي لا يمسه إلا المطهرون والاوصياء من ولدي، فقال
عمر: فهل وقت لا ظهاره معلوم ؟ قال علي عليه السلام: نعم إذا اقام القائم من ولدي
يظهره ويحمل الناس عليه فتجري السنة عليه. اقول وهذه الرواية تدل على ان العلم
الذي فيه من مختصاتهم عليهم السلام و من هنا يعلم ارادة ذلك العلم في قوله عليه
السلام (هذا كتاب الله قد ألفته كما أمرني وأوصاني رسول الله (صلى الله عليه وآله
وسلم) كما انزل )
باب: ان التحريف في الروايات يحمل على التحريف في
المعنى
عن
الكافى عن ابى جعفر عليه السلام
وكل امة قد رفع الله عنهم علم الكتاب حين نبذوه وولاهم عدوهم حين تولوه
وكان من نبذهم الكتاب ان اقاموا حروفه وحرفوا حدوده . فهم يروونه ولايرعونه
والجهال .- الى ان قال ثم اعرف اشباههم
من هذه الامة الذين اقاموا حروف الكتاب وحرفوا حدوده . اقول هذا نظاهر في ان التحريف في المعنى.
تفسير الامام عليه السلام عن الصادق عليه السلام
( ثم إذا صار محمد (صلى الله عليه وآله) إلى رضوان الله عزوجل، وارتد كثير ممن كان
اعطاه ظاهر الايمان وحرفوا تأويلاته وغيروا معانيه ووضعوها على خلاف وجوهها قاتلهم
بعد على تأويله) وهذا ظاهر في التحريف في
المعنى و التأويل.
و هكذا حال ما جاء بالفاظ التحريف
و الزيادة و النقصان كما في قول امير
المؤمنين عليه السلام ( أن المنافقين قد غيروا وحرفوا كثيرا من القرآن، وأسقطوا
أسماء جماعة ذكرهم الله بأسمائهم من الاوصياء ومن المنافقين ) و عن أبي جعفر عليه السلام قال: لولا أنه زيد
في كتاب الله ونقص منه ما خفي حقنا على ذي حجى، و فيه ان التحريف يحمل على ما تقدم
من الوجوه و من انه تحريف بالمعنى . و من هنا يعلم ما الاحتجاج عن امير المؤمنين
عليه السلام حديث طويل وفيه : وليس يسوغ مع عموم التقية التصريح باسماء
المبدلين ، ولا الزيادة في آياته على ما اثبتوه من تلقاءهم في الكتاب لما في ذلك
من تقوية حجج اهل التعطيل والكفر والملل المنحرفة . فانها مما لا شاهد له و خلاف المصدق فيرد
علمها الى قائلها.
باب: ان
القول بالتحريف خلاف القران
اشارة : ج: عن ابي الحسن علي بن محمد
عليهما السلام قال: اجتمعت
الامة قاطبة لا اختلاف بينهم في ذلك أن
القرآن حق لا ريب فيه عند جميع فرقها، فهم في حالة الإجتماع عليه مصيبون، وعلى
تصديق ما أنزل الله مهتدون، لقول النبي صلى الله عليه واله: لا تجتمع امتي على
ضلالة، فأخبر صلى الله عليه واله أن ما اجتمعت عليه الامة ولم يخالف بعضها بعضا هو
الحق، فهذا معنى الحديث لا ما تأوله الجاهلون، ولا ما قاله المعاندون من إبطال حكم
الكتاب واتباع حكم الأحاديث المزورة، والروايات المزخرفة، واتباع الأهواء المردية
المهلكة التي تخالف نص الكتاب، وتحقيق الآيات الواضحات النيرات . ثم قال عليه
السلام: فإذا شهد الكتاب بتصديق خبر وتحقيقه فأنكرته طائفة من الامة وعارضته بحديث
من هذه الأحاديث المزورة صارت بإنكارها ودفعها الكتاب كفارا ضلالا. اقول و في هذا الحديث دلالة على ان القران الذي
يعرفه الناس – أي الذي في المصحف- حق و ان هذا القول مصدق و يصدقه ما في تفسير
الامام عليه السلام (قال الله
تعالى " ألم " هو القرآن الذى افتتح بألم هو " ذلك الكتاب "
الذي أخبر به موسى ومن بعده من الانبياء، واخبروا بني إسرائيل أني سأنزله عليك يا
محمد كتابا عربيا عزيزا لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم
حميد " لا ريب فيه " لا شك فيه لظهوره عندهم كما أخبرهم أنبياؤهم أن
محمدا صلى الله عليه وآله ينزل عليه
الكتاب يقرؤه
هو وامته على سائر أحوالهم ) . و يصدق ذلك اخبار التمسك
بالثقلين و عرض الاخبار على القران و الرد اليه فان القول بالتحريف يحقق علما اجماليا يمنع من
الرد اليه.
فوائد
فائدة : ان دلالة الروايات على وقوع التحريف المعنوي يوجب علما اجماليا باحتمال
الوضع في روايات التفسير التي عند المخالفين التي يروونها عن رسول الله صلى الله
عليه و اله مما يمنع من الاخذ بها فتكون هذه الروايات من جملة روايات المنع من
الاخذ بنقلهم.
فائدة: ان حمل هذه الروايات على
التحريف المعنوي وهو الحق يثبت لها الحجية
فيصحح العمل بها كمفسرات من دون اعتقاد التحريف و هذا بخلاف ما لو قيل انها في
التحريف اللفظي لان امرها سيكون بين اثنين اما ردها و اسقاط حجيتها او القول بها و بتفسيراتها مع الالتزام بالتحريف.
خلاصة القول في عدم دلالة الروايات على التحريف :
-
ان الروايات التي قيل انها تفيد
التحريف على أربع طوائف:
الاولى : ما جاء فيها لفظ (انزلت ) او ( نزل ) و نحو ذلك.
الثانية: ما جاء فيها ( اسقطوا) او ( غيروا) ( بدلوا).
الثالثة : ما جاء فيها ( فحرفوا).
الرابعة: ما جاء فيها انه ما جمع القران الا الامام.
-
و فيه انّ:
الاولى في التأويل المنزل.
الثانية في تغيير التأويل المكتوب فعلا.
الثالثة: التحريف المعنوي و ليس اللفظي.
الرابعة: جمع التنزيل و التأويل.
-
و المقتضي لهذا الحمل الروايات التي
دلت على عدم التحريف وهي على طوائف:
الأولى: ان المصحف هو كتاب الله.
الثانية: ان المصحف حق من فاتحته الى خاتمته.
الثالثة: ان ما جمعه الامام هو التنزيل و التأويل.
الرابعة: ان القول بعدم التحريف هو المصدق بالقران
الخامسة: ان الايات التي ذكرت في روايات مخافة للرسم القراني في
المصحف ذكرت ايضا في روايات اخرى بما يوافق المصحف.
السادسة: الروايات التي نصت على ان التحريف كان بالمعنى.
-
فالأمر بين فلا يغترن انسان بكثرة
الروايات او ما يبدو له من ظاهرها. و الحمد لله رب العالمين.
مناقشات
1- قيل ان روايات التحريف متوترة و فيه انها في التحريف المعنوي و ليس اللفظي.
1- قيل ان روايات التحريف متوترة و فيه انها في التحريف المعنوي و ليس اللفظي.
2-
قيل ان القول بعدم التحريف موافق
للعامة و فيه ان رواياتهم ظاهرة في التحريف – و يحمل على المعنوي –ايضا و العرض
على العامة بعد موافقة القران و التعارض و لا موافقة لاخبار التحريف و لا تعارض
بعد ان بينا ان ما ظهره التحريف هو في المعنوي و ما ظهره عدم التحريف هو في
اللفظي.
3-
قيل ان القول بالتحريف هو دين اهل
البيت عليهم السلام وفيه انه ادعاء باطل فان دينهم يعرف باية محكمة او سنة جارية
او اجتماع الشيعة و القران خلاف التحريف و السنة جارية بالعمل بالمصحف و مشهور
الشيعة عدم التحريف.
4-
قيل امرونا بقراءة هذا القران تعبدا و
فيه ان هذا حجة لنا فان الامام لا يمكن ان يامر بالتعبد بما هو محرف و دينهم قائم
على العصمة و انما اراد اهل البيت قراءة القران بتنزيله و تأويله لكن رفض الناس
ذلك و اكتفوا بالمتن المنزل فقالوا اقراؤه كما يقرؤون.
اشارة توكيدية: نكرر ان جل الايات التي
ذكرت الروايات انها خلاف المصحف ذكرتها روايات اخرى بصيغة موافقة للمصحف وهو من
ادلتنا على ارادة التأويل بما خلاف المصحف.